"

كيف تختارين شريك حياتك

دينا المجدوب

منوعات

كيف تختارين شريك حياتك


إن أختيار شريك حياتك هو أمر صعب جدا خوفاً من الفشل، خاصة أنه انتشرت حالات الإنفصال و الطلاق في الآونة ألاخيرة ، لذلك نفكر كثيراً ما إذا كان هذه هو الشخص المناسب أم لا!



وفي مجتمعاتنا العربية نبدأ التفكير في الزواج بعد سن العشرين ، وبعضنا يميل إلى الزواج عن حب و البعض الآخر يفضل الزواج التقليدي ، عزيزتي حواء أي كان نوع الزواج الذي تفضلينه ، سنساعدك على كيفية اختيار شريك حياتك بمجموعة من النصائح.


1- حددي مميزاتك وعيوبك :

فإن تحديد مميزاتك تساعدك على معرفة أي نوع من الأشخاص يمكنك التعامل معه وكيف ستعملين على إنجاح العلاقة بينكما ، أما تحديد عيوبك هي الأهم في هذه المرحلة حتى تعملي على تغييرها ، وأيضا لمعرفة إذا كان شريك حياتك يتوافق مع شخصيتك أم لا.


2-قومي بتحديد رغباتك في شريك حياتك :

فإن تفضيلاتنا مختلفة ، هناك من يفضل الشخص العقلاني ،وهناك من يفضل الشخص العاطفي ، وهناك من يحب الشخص الإجتماعي ، ومن يفضل الشخص الهادئ الذي ليس لديه علاقات كثيرة ، فَفكري جيداً أي شخص تحبين التعامل معه و فكري هل تستطيعين تمضية بقية حياتك مع هذه النوع من الأشخاص أم لا.


3-الصراحة التامة :

فكثير من الأشخاص في بداية العلاقة يحاولوا أن يظهروا أفضل جانب لهم ، و مميزاتهم أكثر من عيوبهم ، و أحياناً يتصنعون بشخصية غير شخصيتهم خوفاً من ابتعاد الطرف الآخر، فَإحذري!

يجب أن تكوني صريحة معه من البداية و لا تخافي من إبداء تصرف معين خوفاً من أنه سيبتعد عنك ، فحتما سيحترم صراحتك و تصرفك ، حتى و إن كنتما غير متوافقان.


4-إختبار الشريك:

إذا وجدت شخص و شعرتي أنه ملائم ، يجب ألا تتسرعي في أخذ خطوة متقدمة قبل أن تقومي باختباره في بعض المواقف الهامة ، فالأشخاص مواقف ، وليس فقط مجرد إعطاء وعود ، فإختبريه في المواقف الحقيقة وناقشيه في مختلف المواضيع لمعرفة شخصيته و ردود أفعاله.


5-ثقي بنفسك:

لا تشعري بالخوف من الفشل ، ولا تقيمي احتمالية نجاحك أو فشلك من العلاقات التي تدور حولك ، فنحن نختلف في شخصياتنا وظروفنا والمواقف التي نمر بها ، حتى لواقترَبَت ظروفنا و مواقفنا ، يمكن أن نختلف في طرق تفكيرنا في حل المشكلات و التفكير في الأمور.


6-اهتمي بالتوافق الإجتماعي و الثقافي :

فإن الجانب الإجتماعي و الثقافي من الأمور الهامة في إنجاح العلاقة بينكما ، ناقشيه في مختلف الأمور والموضوعات العامة وأعرفي درجة ثقافته و طريقته في التعامل مع المواقف المختلفة في حياته اليومية ، وقارني بين أسلوب حياتك وأسلوب حياته وحددي إذا كنتما متوافقين أم لا.


7-أقتربي من عائلته و أجعليه يقترب من عائلتك:

فإن اقتراب العائلات هو من الأمور الهامة لإنجاح العلاقة ، فالزواج ليس علاقة بينك و بين زوجك فقط ، بل أنه علاقة بين العائلتين ، وإن شخصية شريك حياتك كان أساسها الأول و تكوينها من عائلته ، فالاقتراب بين العائلات ليس بالأمر الهين.


8-حاولي تجنب الأمور المادية :

فحاولي ألا تطلبي منه الكثير من الطلبات الباهظة الصعبة لأن ذلك يجعله يعتقد أنك مادية و يبتعد عنك ، وإذا كان يعاني من بعض الظروف المادية الصعبة ، سانديه و ساعديه.


9-لا تتسرعي!

فعلا تتسرعي في تحديد موعد الزفاف ، يجب أن تكون فترة الإرتباط والخطوبة كافية جداً ، لأننا في البداية نحاول نبرز جانبنا الإيجابي أكثر ، فانتظري حتى تتعرفي على كافة الصفات الإيجابية والسلبية في الطرف الآخر و في هذه الحالة قرري إذا تستطيعين إستكمال حياتك معه أم لا!


10-وهناك مواصفات معينة يجب أن يتحلى بها شريك حياتك:

أن يكون عقلانيا :

فإن شريك حياتك يجب أن يكون عقلانيا في موازنة الأمور ، والشخص العقلاني يساعدك على التفاهم معه بشكل أكبر و أسهل.

أن يكون متحملاً للمسؤولية:

فيجب أن يكون شريك العمر متحملاً لمسئولية الزواج، ويوازن أموره المادية حتى يستطيع تحمل تكاليف الزواج وتربية الأبناء ، وإذا ساعدوه أهله في البداية يجب أن يعتمد على نفسه بعد ذلك حتى يتعود على تحمل المسئولية.


أن يكون وضعه الاقتصادي جيد :

لأن الحياة تحتاج إلى تكاليف كثيرة ، من مأكل وملبس و تربية الأبناء ، فيجب أن يكون مستواه الأقتصادي يسمح له بتحمل مثل تلك التكاليف.

المزيد من النصائح