"

دراسة مشاهدة الأطفال للتليفزيون تزيد من تناولهم للوجبات السريعة

مروة علاء الدين

عائلتك

دراسة مشاهدة الأطفال للتليفزيون تزيد من تناولهم للوجبات السريعة


عادة ما يكتسب الإنسان العادات الغذائية السليمة والصحية في عمر الطفولة ليحتفظ بها طوال مراحل عمره المختلفة إلا أن تعرض الأطفال المستمر لإعلانات الوجبات السريعة لاسيما في التليفزيون يترتب عليه في كثير من الأحيان اعتياده على العديد من الممارسات الغذائية الخاطئة.


وبحسب دراسة أمريكية أجراها باحثون بمدرسة جيزل للطب بالولايات المتحدة الأمريكية فإن التلفزيون يعزز من رغبة الأطفال في تناول الوجبات السريعة، لهذا يوصي خبراء الصحة والتربية بعدم تعريض الأطفال إلى أي شاشات قبل عمر 3 سنوات على أن يتم السماح لهم بعد ذلك بمشاهدة برامج الأطفال فقط حتى إتمام عامهم الثامن.


ويشير الخبراء إلى أن مشاهدة الطفل للتليفزيون قبل إتمام أعوامه الثلاث الأولى يمكن أن تبطئ نموه وتطوره لأنه يكون مشاهداً للأحداث وليس مشاركاً فيها وهو ما يتنافى مع طبيعة هذه المرحلة العمرية التي تتطلب من الطفل أن يكون فاعل في محيطه وأن يخرج إلى العالم ويكتشفه.


وتوضح الدراسة الأمريكية أنه كلما تعرض الأطفال إلى التلفزيون بشكل معتدل ومؤقت كلما زاد خطر تناول الوجبات السريعة بنسبة 30%، لأن الأطفال قبل إتمام الست سنوات يكونوا غير قادرين على التفرقة بين برنامج تليفزيوني ترفيهي وآخر تثقيفي وبين الإعلانات.


ويشير الخبراء إلى أنه إذا كان الأطفال يكتسبوا في السنوات التي تتراوح ما بين 3 و11 عاماً عادات الأكل الجيدة والتي عادة ما تستمر حتى سن البلوغ، فسيتعين على الآباء والأمهات إيجاد حيل وحلول منطقية وعملية لحرمان أطفالهم من التليفزيون والوجبات السريعة في سن مبكر. 

المزيد من النصائح