"

لأسنان خالية من التسوس.. "الشاي الأخضر" مشروب لا غنى عنه

أروى أيمن

لصحتك وصحة أسرتك

لأسنان خالية من التسوس..

أعتمد الشاي الأخضر مؤخرا، كغذاء خارق، بسبب فوائده العديدة على صحتنا، فهو ليس حارق ممتاز للدهون فقط، ولكنه معزز طبيعي للمناعة، وغني بمضادات الأكسدة التي تحارب اللاتهابات، ويساعد في الوقاية من السرطانات، وأمراض القلب والكولسترول.


أعتمد الشاي الأخضر مؤخرا، كغذاء خارق، بسبب فوائده العديدة على صحتنا، فهو ليس حارق ممتاز للدهون فقط، ولكنه معزز طبيعي للمناعة، وغني بمضادات الأكسدة التي تحارب اللاتهابات، ويساعد في الوقاية من السرطانات، وأمراض القلب والكولسترول. 



بالإضافة إلى ذلك تقول مجلة "Best Health" أن الشاي الأخضر مفيد للمحافظة على صحة الفم والأسنان، فاحتوائه على المادة البوليفينول Polyphenols أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا وأغلفتها من التلف، تعطيه خواص مكافحة تسوس الأسنان والتهاب اللثة، وتشير الأبحاث أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي منعمت نمو البكتيريا بنسبة 30%، مما ساهم في خفض المركبات التي تضر الأسنان.


ولهذا إليك عدة فوائد للشاي الأخضر لتعزيز صحة الفم والأسنان:


- وقاية تجويف الفم

يساعد الشاي الاخضرفي السيطرة على بكتيريا الفم، ويخفض من حموضة اللعاب، ويمنع تكون طبقة البلاك، وبالتالي فقد يكون فعال في منع تسوس الاسنان، وهذا ما اكدته دراسة أجريت في مصر، ووجدت أن الاشخاص الذين قاموا بالمضمة بالشاي الاخضر لمدة خمس دقائق أصبحت البكتيريا لديهم في الفم أقل، وكذلك البيئة الحمضية أقل والاصابة بنزيف اللثة أقل.


- صحة اللثة

يعد الشاي الأخضر مضاد قوي للالتهابات ومنها التهابات اللثة، وفي مسح ياباني أجري على حوالي 1000 رجل وجد أن الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام، يتمتعون بلثة أكثر صحة، كذلك وجدت نتائج إيجابية مماثلة في داسة ألمانية حول مضغ العلكة الخالية من السكر وتحتوي على الشاي الأخضر.


- تقليل فقدان الأسنان

ذكرت الأبحاث اليابانية فى 2010 أن الرجال والنساء الذين يشربون كوب واحد أو اكثر من الشاي الأخضر، في اليوم الواحد، أكثر محافظة على أسنانهم من التساقط.


- مكافحة سرطان الفم

مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، تقي من تلف الخلايا ونمو الأورام السرطانية، ففي دراسة بجامعة تكساس الأمريكية، أعطيت خلاصة الشاي الأخضر لمرضى عانوا من أورام سرطانية بالفم، ووجد أن تقدم المرض أصبح لديهم أبطئ، وفي دراسات أجريت على الحيوانات تبين أيضا، أن مركبات الشاي الأخضر تمنع نمو السرطان.


- رائحة نفس أفضل

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تقتل الميكروبات المسببة للروائح الكريهة، وفي دراسة أجريت بكلية طب الأسنان بجامعة كولومبيا البريطانية، قامت بقياس مستوى المواد المسببة للروائح الكريهة في أفواه عينة من الناس بعد اعطائهم مسحوق من الشاي الأخضر، ومنتج أخر من المفترض أن يقضي على الروائح الكريهة للفم، فتغلب الشاي، كما أثبتت الدراسة فعالية أكبر للشاي الأخضر على النعناع، وعلى العلكة، والبقدونس.


المزيد من النصائح