"

اكتشفي مضادات شيخوخة البشرة أهمها الخضروات ذات الألوان الزاهية والتوابل

مروة علاء الدين

جمال

اكتشفي مضادات شيخوخة البشرة أهمها الخضروات ذات الألوان الزاهية والتوابل


يمكن لكل سيدة الوصول إلى بشرة صحية خالية من التجاعيد عبر الاختيارات السليمة للأطعمة التي تتناولها بجانب المداومة على الأقنعة الأسبوعية.



حيث يقول طبيب الأمراض الجلدية الفرنسي ماري بيير هيل- سلفستر لموقع مجلة "سانتيه مجازين" الفرنسية إن البشرة تحتاج إلى غذاء متوازن ونمط حياة صحي لكي تزدهر، مضيفاً أن الأبحاث العلمية لم تظهر حتى الآن وجود أطعمة قادرة على محو التجاعيد بشكل نهائي إلا أن المطبخ المتوسطي أثبت فعاليته في هذا الشأن.



ويؤكد سلفستر أن شراء منتجات طازجة وطهيها على البخار أو عدم الإفراط في وضعها على النار يساعد على احتفاظها بالقيم الغذائية مما ينعكس بالإيجاب على البشرة، مضيفاً أن فيتامين "سي" يعتبر صديق للبشرة لأنه يحفز إفراز الكولاجين لهذا لابد الإكثار من تناول البرتقال والليمون والجريب فروت والكيوي والملفوف.



ويشير الموقع الفرنسي إلى أنه مع مرور السنوات تكون البشرة أكثر عرضة للأكسدة، كما أن تعرضها للشمس والتلوث والتدخين يساعد على تهييجها والتعجيل بشيخوخة الخلايا إلا أن اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة مع تجنب الإفراط في تناول السكر يساهم بشكل كبير في الحد من شيخوخة البشرة.



ويوضح الموقع أن ترطيب البشرة لا يأتي فقط من الكريمات المتنوعة وإنما أيضاً من الإكثار من تناول السوائل والتي يأتي على رأسها الماء والشاي الأخضر والأحمر لغناهما بمضادات الأكسدة.



وبدورها، تنصح خبيرة التغذية الفرنسية فيرونيك ليجوا بتناول الخضروات والفاكهة ذات الألوان الزاهية (مثل: الجزر، والفلفل الأخضر والأحمر والأصفر، والبروكلي) لأن الصبغات الموجودة بها تتحول إلى فيتامين "أ" المضاد للأكسدة والمفيد للبشرة، مشيرة إلى أن الفواكه الحمراء تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تحفز عمل الدورة الدموية مما يساعد على إشراق البشرة.



وتعتبر التوابل أيضاً وعلى رأسها الزعتر، والبقدونس، والريحان، والكركم، والفلفل الحلو من مضادات شيخوخة البشرة لما تحتويه على مركبات مضادة للأكسدة وللالتهابات.


المزيد من النصائح