"

أطعمة ومشروبات "بعضها صحي" تسبب عسر الهضم احرصي على تقليل كميتها

سارة سعيد

صحة

أطعمة ومشروبات

كما تحدثنا معك من قبل عن الأكلات التي تنظم الهضم، علينا أن نحدثك اليوم عن الأطعمة والمأكولات التي تسبب عسر الهضم، وتُربك المعدة إلى حد كبير.

كما تحدثنا معك من قبل عن الأكلات التي تنظم الهضم، علينا أن نحدثك اليوم عن الأطعمة والمأكولات التي تسبب عسر الهضم، وتُربك المعدة إلى حد كبير.


ولكن عليكي أن تعلمي أن المقياس الأول والأخير في هذه النقطة هو الكمية من الأطعمة والمأكولات سواء التي تنظم الهضم أو تصعبه، فقط عليكي اتباع نظام غذائي صحي تراعي من خلاله هذه الأكلات وتكثري منها، ولكن بشكل صحيح، أو تحدي من تناولها، بشكل لا يضر الجسم من تقليلها، كما نصح موقع "Onegreenplanet".


ومن أبرز المأكولات والأطعمة التي تصعب عملية الهضم عند الإكثار منها:

الشكولاتة: يعشق الكثيرون الشيكولاتات، وتعتبر من أكثر الحلوى التي تشهد إقبالا من الكبار والصغار، ولكن هناك دراسات أثبتت أن الشيكولاتة تسبب بعض مشاكل الهضم، خاصة للذين يعانون من تهيُج القولون أو الإمساك المزمن، وتحتوي الشيكولاتة على نسبة من الكافيين وقد يسبب الانتفاخ والإسهال.


الفلفل الحار: له العديد من الفوائد ولكن عليكي أن تحرصي من الكمية التي تستخدميها في الطهي، وأيضا ألا تقومي بإدخاله في كل الأطعمة، حيث أن كثرته تُهيج المريء وتسبب الحموضة وعسر الهضم ومشاكل آخرى لمن يعانون من التهابات المعدة.


منتجات الألبان: تأتي الألبان كأكثر الأطعمة المُربكة، فبها الكثير من الفوائد للنمو وللعظام، وفي نفس الوقت الإكثار منها يسبب أضرار كثيرة، فبسبب اللاكتوز الموجود بالألبان تسبب منتجاته الانتفاخ والإسهال والمغص والإضرابات الهضمية.


الأكلات الدسمة والمقليات: الإكثار من المقليات والمأكولات الدسمة يُربك المعدة ويسبب سوء الهضم.


القهوة والشاي: تتسبب تلك المنبهات التي تحتوي على مادة الكافيين في إرخاء عضلات المريء، التي تعمل على الإبقاء على أحماض المعدة بداخلها، وتتسبب بشكل كبير في الإسهال وتشنجات المعدة.


المشروبات الغازية: اتجهت بعض الدول مؤخرا لفرض ضرائب كبيرة على المشروبات الغازية وزادت أسعارها، لحث المواطنين على الابتعاد عنها لما بها من أضرار جسيمة للجسد وللمعدة وللعظام، فتعتبر من أكثر المشروبات ضررا على جدار المعدة، وبالتالي على عملية الهضم.

المزيد من النصائح