"

بالفيديو- فتوش وحراق أصبع أكلات عربية لها تاريخ تعرفي عليه

سارة سعيد

مطبخ فتافيت

بالفيديو- فتوش وحراق أصبع أكلات عربية لها تاريخ تعرفي عليه

تشتهر كل دولة بأكلة مميزة فيها، فتصبح أكلة يحبها الجميع ويحرص على تناولها سواء كان غني أو فقير، كبير أو صغير، ولكن بعض الأكلات لا تشتهر فقط على المستوى المحلي، إنما تمتد لتكون مشهورة بكل الأنحاء وتنتقل للدول المجاورة، وهناك العديد من الأكلات التي حدث معها هذا التطور ومن أشهرها الوصفات العربية: حراق إصبع من سوريا، والفتوش من لبنان.

تشتهر كل دولة بأكلة مميزة فيها، فتصبح أكلة يحبها الجميع ويحرص على تناولها سواء كان غني أو فقير، كبير أو صغير، ولكن بعض الأكلات لا تشتهر فقط على المستوى المحلي، إنما تمتد لتكون مشهورة بكل الأنحاء وتنتقل للدول المجاورة، وهناك العديد من الأكلات التي حدث معها هذا التطور ومن أشهرها الوصفات العربية: حراق أصبع من سوريا، والفتوش من لبنان.


وأحيانا يرغب عشاق الطعام في التعرف على أصول الأكلات، خاصة إذا كانت أكلات وأطباق شهية ومنتشرة ولها تاريخ، ولذلك نحن حريصون أن نخبرك بأصل وسبب تسمية الأطباق العربية الشهية "حراق أصبع والفتوش".


انقذ طفلا من الموت وشارك في حملة "فتافيت" لوقف إهدار الطعام


أكلة حراق أصبع

يرجع أصل هذه الأكلة للسوريين، وتحديدا للشاميين، وتشتهر بأنها وجبة الفقراء والأغنياء في سوريا، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى أنها شهية وطيبة جدا، فعندما توضع على السفرة، لا ينتظر الجالسون أن تبرد، فيمدوا أيديهم لتناول العجين، فكانت تحرق أصابعهم من سخونتها.


ولكن مع العصر الحديث بدأت السيدات استخدام المعكرونة أو الخبز اليابس بدلا من العجين، وتشتهر هذه الأكلة بأنها إذا قُدمت كعزومة لأحدهم، فصاحب الدار يكون يحبه ويعزه كثيرا.


وهي أكلة قديمة ذات مكونات بسيطة، وغير مكلفة، حيث تعتمد على "العدس، البصل، العجين، الزيت، الخبز، الكزبرة والثوم".


لمعرفة المزيد عن أكلة حراق إصبع، والتعرف على طريقة إعدادها.. شاهد الفيديو



الفتوش

سوف تتعجب عندما تعلم أن اسم هذه الأكلة العربية، هي اسم دلع للسيدات في تركيا، فـ "فتوش" تكون اسم الدلع لاسم "فاطمة أو فطومة".


ويعتبر الفتوش من أقدم الأكلات العربية، فيرجع تاريخ ظهوره إلى 1862، عندما قام مسيحيو لبنان بالنزوح من جبل لبنان لزحلة عند آل سكاش وآل فتوش، وقام كلا من آل سكاش وآل فتوش باستقبال مسيحيين لبنان بكل ود، وقدموا لهم مائدة طيبة جدا مليئة بكل خيرات الطعام من طيور ودواجن ولحوم وآشياء آخرى.


وصادف في هذا التوقيت بدء صياح المسيحيين، وكانوا بالفعل بدأوا صيام، فما كان لديهم خيار آخر عن الاكتفاء بأكل الأشياء النباتية، فبدأوا بتغميس الخبز بالخضروات، ومن هنا انتشر الخبر للجيران بكل الأنحاء وصار "الفتوش" أكلة مشهورة تزين كل الموائد الرمضانية بكل بلاد الشام، خاصة أنها سهلة العمل وطيبة الطعم وقليلة التكلفة.


لمعرفة المزيد عن الفتوش، والتعرف على طريقة إعداده.. شاهد الفيديو


المزيد من النصائح